طاجن الزيتون المحشي

Publié le par nannoucuisine

طاجن الزيتون المحشي 

في عهد جدتي وماما ؛ وفي العائلات البلديه - (بفتح ألباء وجزم اللام وكسر الدال -) وهو اللقب اللذي يطلق على أصيلي العاصمة. هذا الطبق يقدم عندما يكون القصد به ابهار المدعوين كعريس المستقبل ومامته مثلاً ، دليل على مهارة وشطارة ستات العيلة . أو عند إستقبال عرسان جدد ؛ و أيضاً لما يكونوا المعزومين اجانب ليعلموا اننا في تونس نجيد صنع أطباق أخرى غير الكسكسي المعروفين به . لم يكن الزيتون المنزوع النوى متوفر في الأسواق،فكانت النساء تقضين وقتاً طويلاً في نزع النوى، و هذا سبب الصعوبة في تحضير هذا الطبق ، و ترتيبه ضمن الأطباق الأرستقراطية

 
http://1.bp.blogspot.com/_VV97kxm3WRI/SdxuHpzs3MI/AAAAAAAALIg/KXr_p2lC7_8/s400/1.bmp

: المكونات 
500 غم زيتون أخضر حلو منزوع النوى 
250 غم لحمة مقطعة مكعبات 
2 م ك بقدونس مفروم ناعم
2 بصل ك مقطع أرباع
50 غم جبنة دسمة مفرومة 
1 بيض 
ملح ، فلفل أسود ، قرفة (ربع م ص ) كركم , زيت قلي، طحين، بيض .

ovd-modified.jpg
 

 :صلصة اللحمة

2 م ك معجون طماطم 
300 غم لحمة مقطعة مكعبات 
ملح ،فلفل ، بابريكا، كزبرة ناشفة مطحونة، ورقة لاورو، فنجان زيت زيتون


نحضر صلصة عادية : نسكب الزيت ونضع فيه قطع اللحمة، نقلبها حتى تتشوح ،نسكب عليها الطماطم المعجونة والملح والفلفل الأسود والثوم والبابريكا والكسبرة الناشفة وورق الغار ، نقلي الطماطم دقيقتين ثم نمرقها بالماء ونغطيها ونتركها حتى تستوي قطع اللحمة .

من ناحيةٍ أخرى ، نحضر الحشوة باللحمة مطبوخة في الماء مع البصل والملح والفلفل والكركم ، بعد الإستواء نفرمها في الكتشن ماشين ونضيف إليها القرفة و- البقدونس المفروم والجبنة المفرومة ونخلط الكل ببيضة . 
نشق حبات الزيتون من جهة واحدة ونملؤها بالحشوة ، نلفها بالطحين ثم في البيض ومرةً أخرى في الطحين وأخيراً نقليها في زيت حامي . أنصحكم بوضع الطحين في علبة تبر وار والبيض في علبة ثانية ونسكب الزيتون على مرحلتين أو ثلاث في العلبة(على حسب الكمية وكبر العلبة ) ويكفي أن نغلق العلبة ونمرجحها ذهاب وإياب حتى يكسو الطحين أو البيض حبات الزيتون . بهاته الطريقة تكون العملية سهلة ونربح وقت . 

 
وها هي حبات الزيتون المحشية المقلية ،

P1080841.JPG

 

ما بقى إلا أن نسكب اللحمة المطبوخة في الصلصة ونزين حواليها حبات الزيتون في طبق جميل يليق بهاته الوصفة التحفة

 
almosafr 13721c0349
 

 

 :الوصفة الدايت  
ممكن الإستغناء عن قلي حبات الزيتون وطبخها في المرقة مع اللحمة . لكن في هاته الحالة يجب إستعمال اللحمة المفرومة نية في حشوة الزيتون . 
وسيكون هذا شكل الطبق عندما يجهز 

tajine-olives-zitoune-farcies-et-bouletted-de-viande-hachee.jpg
 

وألف صحة وعافية



Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :
Commenter cet article